اسلاميات

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة 2024

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة تُقرب العبد من ربه، حيث إن شهر ذي الحجة من أفضل شهور السنة التي تمر على الأمة الإسلامية، فيتم في العشر الأوائل من الشهر الاستعداد لعيد الأضحى المُبارك، وتجهيز الدعوات التي يُريد المسلم دعاء ربه بها؛ لذا من خلال موقع لحظات نيوز سنوضح الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة.

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة

أشارت دار الإفتاء عن طريق حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك إلى افضل الاعمال في عشر ذي الحجة، والتي تأتي على النحو الآتي:

  • كثرة الذكر: من المُستحب الإكثار من الذكر منذ بداية شهر ذي الحجة.
  • الصيام: يسن صوم أول 9 أيام من ذي الحجة، وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يصوم تسع ذي الحجة.
  • التهليل والتكبير والتحميد: حيث ورد عن عبد الله عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللَّهِ ولا أحبُّ إليهِ منَ العملِ فيهنَّ من هذِهِ الأيَّامِ العَشرِ فأَكْثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ” (المحدث: ابن باز).
  • صيان يوم عرفة: حيث ورد عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قوله: “… صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه وصيامُ يومِ عاشوراءَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه” (المصدر: صحيح مسلم).
  • الدعاء في يوم عرفة: أن أفضل دعاء يكون دعاء يوم عرفة، فهو من أوقات الإجابة بإذن الله تعالى.
  • ذبح الأضحية: حيث روت السيدة عائشة – رضي الله عنه – عن رسول الله وقالت: “ما عمل آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبَّ إلى اللهِ من إهراقِ الدِّماءِ إنَّها لتأتي يومَ القيامةِ بقرونِها وأشعارِها وأظلافِها وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبل أن يقعَ من الأرضِ فطِيبوا بها نفسًا” (المحدث: البخاري).
  • الحفاظ على نظافة الأماكن العامة، والطرق الحدائق.

اقرأ أيضًا: أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تُعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الليالي الشريفة والمفضلة لدى جميع المسلمين، ويُستحب فيها الاجتهاد في العبادة وزيادة عمل الخير والبر بشتى أشكاله، فالعمل الصالح في تلك الأيام من أفضل الأعمال فيما سواها من باقي الأيام.

روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ، من هذِهِ الأيَّامِ” (المحدث: الألباني)، وفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة كبير وعظيم.

يبدأ المسلمون في استقبال شهر ذي الحجة بالأعمال الصالحة والتهليل والتكبير والتحميد، فهذه الأيام مُباركة وأيام شريفة، وفيه يوم عرفة خير الأيام، ويقوم الجميع بالتجهيز للاحتفال بعيد الأضحى وذبح الأضحية في اليوم العاشر من الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى