اخبار التعليم

ما الفرق بين ثانوي عام و ثانوي خدمات؟

ما الفرق بين ثانوي عام و ثانوي خدمات؟ وما هو الحد الأدنى للقبول في الثانوي خدمات؟ هذا ما يتم البحث عنه بكثرة كل عام بعد الانتهاء من الشهادة الإعدادية حتى يتمكن الطلاب من الالتحاق بالثانوية، ولذلك نتعرف على التفاصيل والإجابات اللازمة من خلال موقع لحظات نيوز.

ما الفرق بين ثانوي عام و ثانوي خدمات

يرغب العديد من الطلاب بالتعرف على الفرق بين ثانوي عام وثانوي خدمات وهذا ما نتعرف عليه من خلال السطور القادمة:

  • في المدارس العادية الدراسة تبدأ في التاريخ الذي تضعه وزارة التربية والتعليم، ولكن الثانوي الخدمات لا يقوم ببدء الدراسة إلا بعد مرور أسبوع على الأقل على بدء المدارس العادية.
  • يتم اعتماد أعمال السنة في الثانوية العامة، بالإضافة إلى الاختبارات العملية، ومن شأن هذه الدرجات أن تدخل في المجموع النهائي للعام الدراسي، ولكن في نظام الخدمات ليس هناك أعمال سنة ولا تدخل درجة الاختيار العملي في المجموع النهائي.
  • تعتبر المصروفات الخاصة بمدارس الخدمات أعلى من المصروفات الخاصة بمدارس الثانوي العام.
  • تكون فترة الدراسة في مدارس الخدمات مسائية فقط طوال العام، أما الثانوية العامة فإنها تدرس وفقًا لمواقيت المدرسة سواء أكانت في الصباح أو في المساء.
  • لا يمكن أن يقوم طالب ثانوي الخدمات بالتحويل إلى الثانوي العام.
  • من المعروف أن طالب ثانوي الخدمات يمكن أن يدخل إلى عدد معين من الكليات، والتي تعتبر أقل من الكليات التي يدخلها أي من طلبة الثانوي العام العادي، ولكن هذا الكلام غير صحيح، حيث إن الشهادة التي يحصل طالب الثانوي العام عليها تكون مساوية لشهادة ثانوي الخدمات.

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات وعيوب الثانوي الخدمات؟

الحد الأدنى للقبول في الثانوي خدمات

في إطار الإجابة عن سؤال ما الفرق بين ثانوي عام و ثانوي خدمات، نشير من خلال ما يلي إلى أنه من غير الممكن تحديد الحد الأدنى للدرجات في الثانوي العام بنظام الخدمات، حيث إنه يتغير من عام إلى آخر، ولكنه على الصعيد العام يعتبر المجموع المطلوب للحاق بمدارس الخدمات أقل بكثير من تنسيق الثانوية العامة والتي تعمل بالنظام المتعارف عليه.

حيث إنه في العام الماضي كان الحد الأدنى للقبول في فصول الخدمات هو 217 درجة، وهذا يختلف من محافظة لأخرى، ويختلف كذلك من عام دراسي إلى آخر.

يعتبر ثانوي الخدمات بمختلف أنواعه وأشكاله ومجالاته هو البديل الأمثل للثانوية العامة في جمهورية مصر العربية، حيث يلجأ إليه العديد من الطلاب في مختلف المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى