كافة المعلومات عن منطقة جازان الواقعة بالمملكة العربية السعودية

إن منطقة جازان واحدة من أهم المناطق داخل المملكة العربية السعودية، فهي تعد ميناء المملكة، حيث لمدينة جازان أهمية شديدة على جميع الاتجاهات سواء كانت من الناحية الجغرافية أو التاريخية أو الاتجاه الاقتصادي، كما أنها تعد أكثر مدن المملكة تميزاً لأنها خليط رائع من التكوينات الجيولوجية المختلفة، نظرًا لاحتوائها على البحار والجبال والبحيرات والوديان وشلالات المياه، ضمن الحديث عن مدينة جازان السعودية نقدم لكم من خلال موقعنا معلومات عن منطقة جازان.

الموقع الجغرافي لمنطقة جازان

تمتاز منطقة جازان بموقعها الجغرافي الرائع، فهي تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، وحدودها من الشرق والشمال منطقة العسير، بينما حدودها من الغرب البحر الأحمر على طول ساحل يصل ل (330) كيلو متر مربع، و من الجنوب والجنوب الشرقي حدودها دولة اليمن، حيث أن مدينة جازان تعد حلقة الوصل بين التجارة البحرية والبرية داخل المنطقة الجنوبية نسبة لاحتوائها على أكبر ميناء من حيث المساحة داخل المملكة العربية السعودية، كما تُعد البوابة الرئيسية لواردات الغربية الجنوبية من السعودية.

مقالات ذات صلة

معلومات عن منطقة جازان

وفي ظل الحديث عن مدينة جازان نأخذكم في جولة للتعرف أكثر على هذه المدينة الرائعة.

  • تشهد منطقة جازان تاريخ عريق حيث اشتهرت منذ العصور الجاهلية والعصر الإسلامي
  • يرجع سبب تسمية جازان بهذا الاسم نسبة إلى قرية جازان الواقعة داخل إقليم تهامة.
  • تمتاز جازان بموقعها الجغرافي الرائع الذي يُلاقي الشواطئ الشرقية للقارة الأفريقية، وقد ساعد ذلك في إقامة العديد من التعاون التجاري بين دول أفريقيا.
  • كانت منطقة جازان سابقاً ممر هام لعبور القوافل التجارية لأنها منطقة تحتوي على ميناء جازان المطل على البحر الأحمر.
  • وقد يبلغ عدد سكانها حوالي (1.567.547) نسمة، فقد يشكلون نسبة 4.8% من عدد سكان السعودية بالكامل وحددت مساحة جازان بحوالي (13٬000) كيلو متر مربع.
  • يمتاز مناخها بالاعتدال أي أنها باردة وممطرة شتاءً، حاره رطبه صيفاً.
  • يحدث خلال الصيف تساقطاً كبيراً في الأمطار تحديداً في شهر يوليو وأغسطس.
  • تحتوي على قلعة الدوسرية وحراج المضربية وقرية القصار وقلعة لقمان وجبل الملح وبيت الجرمل وخليج الغدير والكثير من المعالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.