صحة وطب

هل تعرف هل المشي مفيد لمريض عرق النسا ام لا

هل المشي مفيد لمريض عرق النسا، هناك العديد من التساؤلات عن مرض عرق النسا وذلك لأن هناك مراحل مختلفة في أوجاع هذا المرض فهناك حالات بسيطة وتزول مع مرور الوقت وهناك حالات متوسطة لا تدعو للتوتر، كما أن هناك حالات شديدة تتطلب استشارة الطبيب وأخذ وصفة طبية حتى لا تتضاؤل حالة الإصابة.

ويزعم القلة أن الأمر الذيرسة رياضة المشي تضر بالمريض وإلا أن أثبتت الدراسات عكس ذلك التصور وإلا أن مع الأخذ ببعض الاحتياطات حتى لا تزيد الإصابة لذلك يجب استشارة الطبيب للاطلاع على الحالة كاملة، لذلك نقدم لكم هذا المقال بعنوان هل المشي مفيد لمريض عرق النسا، فتابعونا.

هل المشي مفيد لعرق النسا

تأتي إلينا العديد من الأسئلة حول عرق النسا وعلاقته بالمشي. هل المشي مفيد لمريض عرق النسا ويخفف من ألام المرض، أم المشي يضر بالمريض.

وتبدو الاجابة على هذا السؤال بأن المشي يفيد في حالة الاصابة بعرق النسا، ويقلل من الأوجاع الناتجة عنه أكثر بنسبة الثلث عن من لا يمارسون رياضة المشي، ويقلل من احتمالية إجراء العمليات الجراحية.

بعض التعليمات لمريض عرق النسا نحو الأمر الذيرسة رياضة المشي
نحو الأمر الذيرسة رياضة المشي يجب اختيار الحذاء المناسب

يجب اختيار الحذاء الطبي المناسب لمريض عرق النسا حتى يقدم السكون والثبات والتوازن، وذلك حتى لا تصاب بالضرر لأن ذلك يؤدي إلى تحميل وزن الجسم على العصب الوركي فيزيد من الأوجاع. لذلك يجب اختيار نوع حذاء طبي.

كما يفضل اختيار المقاس المضبوط للرجل حيث لأن المقاس الكبير يؤدي إلى تقل في الحركة وبالتالي تبذل مأتعاب كبير أثناء المشي، والمقاس الضئيل يتعب عصب الرجل والساق.

الأمر الذيرسة الرياضة متدرجًا

في حالة الإصابة بمرض عرق النسا يجب الأمر الذيرسة الرياضة متدرجًا وذلك بالبدء بالتمارين البسيطة وعدد دقائق قليلة حتى لا يحدث زيادة في حجم الإصابة، وفي البداية يجب تقليل سرعة التمارين الرياضية وتزيد السرعة متدرجًا.

تمارين الإحماء مهمة في حالة الاصابة بعرق النسا

في بداية الأمر الذيرسة مريض عرق النسا الرياضة يجب أن يؤدي تمارين الإحماء لعضلات الظهر، وذلك لتهيئة فقرات الظهر للعمل التمارين التالية.

اختيار المكان المناسب

نحو البدء في تأدية التمارين الرياضية يجب اختيار مكان متساوي لا يبقى به مطبات أو عطاءنيات تحمل الأوزان على الظهر والجسم بالتام حتى لا تداع الضغط على الأعصاب والعمود الفقري وتؤذي العضلات السليمة.

استشارة الطبيب المعالج

قبل كل شيء وقبل إجراء التمارين الرياضية يجب استشارة الطبيب عن التمارين التي تَستطيع القيام بها، لأن لكل شخص ظروف ومقاييس مختلفة عن الأخر.

ارتداء المشد الخاص بمريض عرق النسا

قبل البدء بتأدية رياضة المشي يجب ارتداء المشد المطاطي الخاص بالظهر، لأن مريض عرق النسا لا يحب أن يتحمل العديد من الأحمال والحركات الصعبة، لذلك ينصح الأطباء باستخدام المشد والأدوات الأخرى التي تدعم العظام والعضلات التي تبقى في أسفل الظهر.

قد ينصحك الطبيب باستخدام العكاز وذلك لتخفيف الحمل عن العمود الفقري وهذا قد يداع عدم مضاعف الأعراض.

هناك العديد من الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار قبل البدء في رياضة المشي، وهي حالة المرض فلو كانت حالتك المرضية شديدة وتتكبد من العديد من الأعراض الصعبة فإن خمس دقائق مشي متكرر كل يومًا هي المدة الكافية لصحتك وحالتك المرضية.

أما إذا كنت لازمت الفراش مدة كبيرة فعيك أولًا بالتحرك في المنزل فقط قبل البدء في الأمر الذيرسة رياضة المشي خارج المنزل حتى لا تؤذي العمود الفقري وتزيد أوجاع عضلات الظهر.

يجب تحديد الحالة الصحية للفرد قبل البدء في الأمر الذيرسة رياضة المشي، فإذا كنت تحتاج إلى زيادة فترة المشي فيجب اختيار الحذاء المناسب والمكان الذي لا يضر بك كما ذكرنا، وذلك حتى تتخلص من الأوجاع الشديدة وتقوي العمود الفقري وتتكون الدعامة للظهر.

الطريقة الأفضل للمشي لمريض عرق النسا

في بداية الأمر الذيرسة رياضة المشي يجب البدء ببعض الخطوات البسيطة التي يشكل قوة ودعامة لفقرات العمود الفقري.

بعد ذلك تَستطيع زيادة مدة التمارين والمشي، حتى تقضي على الأوجاع المصاحبة لعرق النسا، كما يجب أن تمشي بخطوات ضئيلة نوعًا ما إلا أن يترجع العمود الفقري على المشي ويحدث بعد ذلك زيادة الخطوات كما تشاء.

وضعية المشي والجلوس لمريض عرق النسا

الوضعية اللائحة هي أفضل الطرق التي لا تداع الأوجاع سواء في حالة الجلوس أو في حالة المشي وذلك ليتحمل جميع فقرات العمود الفقري الوزن والترك ولا تتحمله بعض الفقرات بمفردهم.

بالإضافة إلى الوضعية اللائحة يجب الحفاظ على شد الأكتاف للأسفل ووضع الدقن الأفقي حتى لا يزيد الضغط على العظام والفقرات كما يقلل الضغط على الأعصاب.

عوامل الإصابة بعرق النسا

من العوامل الأكثر شيوعًا في الإصابة بعرق النسا في تحمل الأعباء والأوزان الثقيلة، وتحميل على العصب الوركي وتعطيل المسار العصبي للجسم.
وقد يؤدي الإصابة ببعض الأمراض مثل الديسك والتصلب في العضلات إلى تحميل العبء على العضلات والأعصاب الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأوجاع مرض عرق النسا.
بالإضافة إلى ما سبق فإن الإصابة بالتشنجات في العضلات المحيطة بعرق النسا في منطقة الأرداف أسفل الظهر من الممكن أن تكون الداع في حدوث بعض أوجاع عرق النسا.
كما أن تضييق قناة العصب من العوامل الشائعة في الإصابة بأوجاع عرق النسا المزعجة.

أعراض مرض عرق النسا

هناك العديد من الأعراض لمرض عرق النسا ولا تتشابه شدتها من شخص لأخر فهناك أعراض شديدة وأعراض متوسطة وأعراض خفيفة ولا تتشابه من مريض لأخر.
تحدث أوجاع عرق النسا على شكل آلم تشنجي يحدث في مسار العصب ومن الممكن أن يكون كإحساس الخز والحرقان.
قد يحدث تنميل وخدر وتعب في العضلات أسفل الظهر.
يبدأ الوجع في منطقة أسفل الظهر ويمتد إلى الورك من الخلف ويكون بشكل أضخم في رجل واحدة فقط.
من هم الأكثر عرضة لمرض عرق النسا

هناك بعض الفئات التي من الممكن أن تكون أكثر احتمالية في الإصابة بمرض عرق النسا وسوف نذكرهم فيما يلي:

الذين قد أصيبوا بمرض السكري منذ فترة كبيرة يكونوا أكثر عرضه للإصابة بمرض عرق النسا.
من لديهم وزن زائد يكونوا من الفئات المعرضة لأوجاع عرق النسا.
بالإضافة إلى المدخنين بشراسة لفترات طويلة قد يصابوا بعرق النسا وتكون الإصابة بشكل شديد وذلك لأن التدخين يؤدي إلى ضعف الأعصاب ويداع هشاشة العظام.
الحوامل في الشهور الأخيرة قد يبدو عليهم أوجاع عرق النسا وذلك بداع الضغط على فقرات العمود الفقري.
المهن الذي يكون فيها الفرد واقفًا أو جالسًا لمدة كبيرة، أو تتطلب حمل الأوزان الثقيلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هل المشي مفيد لمريض عرق النسا، وحاولنا الإجابة على هذا السؤال مع توضيح المدة المناسبة لالأمر الذيرسة رياضة المشي متكرر كل يومًا لمريض عرق النسا، كما وضحنا أيضًا بعض التعليمات التي يجب إتباعها حتى لا تزيد الإصابة بهذا المرض، لأنه يداع العديد من الأوجاع التي لا يتحملها المريض في الحالات الشديدة.

لذلك يجب عدم حمل الأشياء الثقيلة وعدم الجلوس والوقوف لفترات كبيرة دون التحرك على فترات قصيرة.

وفي حالة الإحساس بأي تغيير في العضلات والأعصاب بالإضافة إلى ظهور أوجاع في أسفل الظهر مع الرجل من الخلف يجب استشارة الطبيب فورًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *