التخطي إلى المحتوى

تتميز ليلة القدر بقدسية كبيرة عندنا كمسلمين بقدسية كبيرة وحفاوة وأفضال، حيث خصها القرآن الكريم بسورة كاملة فهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم علي النبي الكريم المصطفى محمد صلوات الله وتسليماته عليه، كما ميزها القرآن الكريم وخيرها عن ألف شهر من الأيام العادية، كما وصانا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بأهمية الدعاء في ليلة القدر لما فيها من استجابة للدعاء، فهي الليلة التي ترفع فيها أعمال العبد إلي ربه من خير وشر وأدعية، وتغفر ليلة القدر ذنوب كثيرة مما يجعل المسلمين يتضرعون ويذيدون من عباداتهم أدعيتهم في العشر الأواخر من رمضان طمعاً في مغفرة من الله عز وجل وتقبل أدعيتهم.

ماهي ليلة القدر كما وضحها لنا القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

هي ليلة عظيمة ذات أفضال كبيرة تأتي في إحدى الليالي الفردية من العشر أيام الأواخر من شهر رمضان الكريم، وتكون الأعمال الصالحة فيها التي يعملها العباد خير من أعمال ألف شهر من الأيام العادية، حيث يتنزل الملائكة فيها إلى أقرب السماوات السبع من الأرض، للتسارع في تسجيل أعمال العباد، وتنتهي ليلة القدر بطلوع الفجر أي بمجرد رفع آذان الفجر من ليلتها.

افضل ادعية في ليلة القدر اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم و اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

اجمل دعاء في ليلة القدر : اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم استر عورتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

ما هو دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان

  • الملايين من الصائمين ينتظرون هذه الليالي المباركة من أجل استغلالها بشكل جيد، فليالي رمضان تسير بسرعة كبيرة لا يشعر بها المؤمنين.
  • ولهذا فلابد من أن يستغلوا كل دقيقة في وقت رمضان حتى يتقربون من الله، وخاصة في العشر الأواخر من هذا الشهر الجليل.
  • فمن أهم الأدعية التي يتفوه بها المسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان هي (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وانا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت)
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبسيدنا محمد نبيا ورسولا، أدعوك ربي أن ترحمني وتأمن روعي وتطمئن قلبي يا كريم يا الله.

أدعية الثلث الأخير من رمضان 2022

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فأقسم لي فيها خير ما قسمت وأختم لي في قضائك خير ما ختمت وأختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • يارب يا كريم اللهم أفتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وأرزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال

الأفضال المتعددة لدعاء ليلة القدر

تكثر أفضال الدعاء في ليلة القدر، فقد وصانا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في سنته النبوية الشريفة وهو لا ينطق عن الهوى بكثرة الدعاء والتقرب إلى الله في هذه الليلة العظيمة، حيث يستجيب المولى عز وجل لجميع أدعية العباد في ليلة القدر، كما وصانا القرآن الكريم بكثرة العبادة والصلاة والتقرب من الله في هذه الليلة المباركة وذلك نظراً لما تحتويه هذه الليلة المباركة من ثواب مضاعف من الله عز وجل، كما تتنوع أدعية العباد بالمغفرة والرحمة من الله وزيادة في الرزق بكل ما يتمنوه ان يتحقق ويرجوه من الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.