توزيع درجات اللغة العربية للثانوي العام اعرف درجاتك في امتحان العربي

بعد أداء طلاب الصف الثالث الثانوي امتحان اللغة العربية في يوم الأحد الموافق ٢٦/٦، وذلك لشعبتي الأدبي والعلمي، لذلك يريد الكثير من الطلاب معرفة توزيع درجات الامتحان وتمثيلها في المجموع الكلي في الشهادة الثانوية العامة.

توزيع درجات اللغة العربية للثانوي العام

تعتبر اللغة العربية أكثر الامتحانات المؤثرة على مجموع الشهادة الثانوية العامة وذلك لأن لها النصيب الأكبر من عدد الدرجات، حيث تمثل ٢٠٪ من المجموع الكلي وتتمثل درجات امتحان اللغة العربية في الآتي:

  • أول فرع في اللغة العربية وهو أكبر فرع من حيث الدرجات، وهو النصوص الذي يحتوي ٢٠ درجة.
  • ثاني الفروع هو فرع النحو الذي يتساوى مع فرع النصوص في الدرجات ويحتوي على ٢٠ درجة.
  • ثالث الفروع هو فرع التعبير الذي يحتوي على ١٤ درجة.
  • رابع الفروع هو فرع القراءة الذي يحتوي على ٨ درجات.
  • خامس الفروع هو فرع الأدب الذي يحتوي على ٦ درجات.
  • سادس فرع هو البلاغة ويحتوي على ٦ درجات أيضاً.
  • الفرع الأخير هو فرع القصة ويحتوي على ٦ درجات.

وقد أدى طلاب الصف الثالث الثانوي امتحان اللغة العربية لعام ٢٠٢١-٢٠٢٢ وكان نظام الامتحانات هو البابل شيت، حيث لا يحتوي الامتحان على أي سؤال مقالي ويعتمد حل الأسئلة على الفهم وليس الحفظ، وذلك لبناء جيل جديد يستطيع أن يواكب التطور التكنولوجي.

توزيع درجات اللغة العربية للثانوي العام اعرف درجاتك في امتحان العربي
توزيع درجات اللغة العربية للثانوي العام اعرف درجاتك في امتحان العربي

الفروع الموجودة في اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على سبعة فروع ألا وهي النحو، والنصوص، والتعبير، والقراءة، والأدب، والقصة، والبلاغة، ويتم توزيع الدرجات بنسب معينة على هذه الفروع.

وتصل درجات امتحان اللغة العربية إلى ٨٠ درجة توزع على ٦٠ سؤال، ويقوم الطالب بالإجابة عليها في الزمن المحدد للامتحان وهو ثلاث ساعات.

وفي السؤال المخصص للتعبير سوف يأتي كأسئلة اختيارية وهذه الأسئلة تكون بديلة عن التعبير التقليدي الذي يكتب في صورة مثالية.

وفي نهاية المقال أتمنى أن أكون قد استطعت توضيح كافة المعلومات والتفاصيل عن توزيع درجات اللغة العربية للثانوي العام  وتوضيح كافة فروع اللغة العربية وطريقة أداء الامتحان للطلاب.

اترك تعليقا