موعد اختبار القدرة المعرفية في السعودية 1444 وجميع الشروط المطلوبة

يمكنك الأن معرفة الموعد المحدد الرسمي الخاص بأختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية، حيث يبحث معظم الناس في المملكة العربية السعودية عن موعد محدد لفتح باب التسجيل لاجتياز اختبار القدرة المعرفية عن طريق “قياس”، لفترة أطول يعتبر هذا الاختبار من أفضل وأهم طرق قياس مستوى القدرة العقلية والقدرة العلمية لدى طلاب وطالبات الكلية الذين يدخلون المرحلة الثالثة من التعليم وهي المرحلة الثانوية.

نماذج اختبار القدرة المعرفية

مواعيد اختبار القدرة المعرفية في المملكة العربية السعودية أعلنت وكالة التدريب والتقييم التربوي المعروفة باسم (المركز الوطني للقياس) عن موعد حضور الطلاب للمركز الوطني للقياس للتسجيل في هذا الاختبار 1444 م. في البداية، يتم التسجيل على الورق ويكون الاختبار متاحًا لطلاب الجامعات الذين يستوفون المعايير التالية الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس، وطلاب الدراسات العليا بدرجة الماجستير الذين يرغبون في العمل في الخدمة المدنية.

موعد اختبار القدرة المعرفية

أما بالنسبة للتاريخ الرسمي للتسجيل في اختبار القدرات المعرفية 1444، فهو يوم الاثنين 12 سبتمبر 2022 م، وهو أيضًا 16 يناير 1444 في التقويم الإسلامي، وهو آخر يوم للتسجيل. سيقام الاختبار الكتابي يوم الثلاثاء الخامس عشر. 11 نوفمبر 2022 (21 ربيع الثاني 1444)، لذا يستمر الامتحان حتى يوم الخميس 17 نوفمبر 2022 (23 ربيع الثاني 1444).

خطوات التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية لعام 1444

تعرف معنا عن خطوات التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية لعام 1444 , التسجيل في هذه الاختبارات سهل حيث يمكن لأي طالب التسجيل باتباع الخطوات التالية: يجب على الطلاب الذهاب إلى الموقع الرسمي من هنا. ثم سجل رقمه الوطني أو ما يسمى برقم السجل المدني. أدخل كلمة المرور الخاصة به وانقر على أيقونة “تسجيل الدخول”. تسجيل حساب داخل المملكة أو خارجها أو كمواطن فيها. راجع الشروط والأحكام ووقع للموافقة عليها. انتقل إلى حقل “التالي” وانقر فوقه. اختيار المركز. حدد موعدًا للاختبار. التأكد من صحة البيانات والمعلومات الشخصية المقدمة. قدم طلبًا وادفع الرسوم. أكد حجزك اجراء امتحان.

محتوى الاختبار القدرة المعرفية

تم تحديد مكونات الاختبار وفقًا لنظرية علمية حديثة، نظرية كارول هورن كاتيل لتصنيف القدرات العقلية البشرية. يتضمن محتوى الاختبار أربع كفاءات رئيسية، وهي:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات وترجمتها للمعنى الصحيح حسب الجملة واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة او نص مكتوب وأستخدام الكلمات التى لها معنى فعال في الجملة.
  • القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.​​​

خطوات التسجيل في اختبار القدرة 1444

التسجيل الكامل لاختبارات القياس الورقية والإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول من خلال إدخال رقم السجل المدني، وكلمة المرور.
  • التحقق من المستخدم من خلال الضغط على زر أنا لست روبوت، ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • اختيار “الاختبارات المتاحة” من صفحة الملف الشخصي التي سيظهر بها جميع البيانات الخاصة بالمستخدم.
  • اختيار نوع الاختبار “ورقي/ رقمي”، والضغط على “تسجيل”.
  • الموافقة على جميع الشروط والأحكام، واختيار التالي.
  • اختيار أقرب مركز للاختبارات.
  • تحديد موعد الاختبار من بين الأيام المتاحة.
  • تقديم الطلب بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، وبعد سداد الرسوم المستحقة يتم تأكيد الحجز وهكذا انتهينا من موعد اختبار القدرة المعرفية في السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.