متى يتوقف الحاج عن التلبية

تعتبر التلبية من الأقوال التي يتم قولها خلال أداء مناسك الحج، وهي من السنن المستحبة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتبدأ تلبية الحج بعد إحرام المسلم ويتم ذلك عقب ارتداءه ملابس الإحرام وأداء ركعتين، وأن آخر موعد تلبية الحاج بدءاً من إلقاء جمرة العقبة يوم النحر، وأن التلبية في اللغة هي إجابة الدعاء ومن سنن الإحرام أما في الإسلام قول “لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك”.

متى يبدأ الحاج بالتلبية

متى يبدأ الحاج بالتلبية
متى يبدأ الحاج بالتلبية

من المستحب أن يقول الحاج التلبية عقب عقد النية وهذا الرأي المتفق عليه من قبل الأئمة الأربعة وجمهور الفقهاء، وقال ابن عمر لقد سمعت النبي محمد صلى الله عليه وسلم يردد “لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك”، وقال عبد الله بن عمر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي بذي الخليفة ركعتين.

متى يقطع الحاج التلبية

يبدأ الحاج بقطع التلبية  بدءاً من إلقاء جمرة العقبة يوم النحر وتحديداً في أول يوم عيد الأضحى المبارك، وقال الفضل بن العباس أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مازال يردد قول لبيك اللهم لبيك حتى بدء في إلقاء جمرة العقبة، وأنه لايوجد اختلاف في الحاج المقرن والمنفرد والمتمتع وذلك من تاريخ قطع الحاج التلبية.

أخطاء أثناء التلبية

من أشهر الأخطاء التي يجب على المسلم تجنبها أثناء أداء مناسك الحج وهو الصوت المنخفض وأنه من السنة المستحبة أن يقول المسلمون التلبية بصوت مرتفع وأما النساء يقولن التلبية بصوت منخفض، عدم التفكير في مفهوم التلبية حيث يشمل مفهومها اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى وطاعته وعبادته، قول النية في التلبية بطريقة خاطئة ينبغي قول “لبيك حجاً وعمرة”.

وفي نهاية المقال لقد تناولنا الحديث بالتفصيل عن متى يتوقف الحاج عن التلبية ومتى يبدأ الحاج بالتلبية ومتى يقطع الحاج التلبية وأخطاء أثناء التلبية.

اترك تعليقا