دعاء اليوم الخامس من ذي الحجه 2022 _ 1443

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجه 2022 _ 1443 أصبح من أكثر الأدعية بحثا علي محرك البحث جوحل، وذألك بمناسبه دخول عشر ذي الحجة ، حيث تعتبر أيام العشر من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يضاعف الله فيها الأجر ويغفر فيها السيئات ويقضي فيها حوائج العباد، و قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا، وقال تعالى: “وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚلمن اتقى ۗ وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ، فالدعاء هو حصن للمؤمن القوي فيجب علي المؤمن القوي أن يستغل الفرصة ويكثر من الدعاء فى أيام العشر من ذي الحجة، فقد روي في فضل هذه العشر الكثير من الأذكار التي تعد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، و قد أمرنا بالإكثار من قولها، قال صلى الله عليه وسلم ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

دعاء اليوم الثاني يوم من ذي الحجة

دعاء اليوم الثاني يوم من ذي الحجة
دعاء اليوم الثاني يوم من ذي الحجة

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعي بها المسلم في اليوم الثاني من ذي الحجه مثل أن يقول:

  • اللهم يا قضي الحاجات اقضي حاجتي وفك كرباتي وارحمني واغفر لي ولا تبتليني فيما لا استطيع عليه صبراً وارزقني من حيث لا احتسب واكتب لي الخير أينما كان.
  • اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب لها من قول و عمل، اللهم إنا نعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، و نسألك من خير ما سألك به عبدك ورسولك سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ونسألك من خيري الدنيا والآخرة.

أعمال يستحب القيام بها في أيام العشر من ذي الحجه

من أفضل الأعمال في هذه الايام العشر، التهليل والتكبير والتحميد ، و كثيرة الذكر، و صوم الأيام التسعة من ذي الحجة، ويستحب لمن يرغب في الاضحية ألا يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره. وسوف نوضح ذالك تفصيلا.

  • اولا كثرة الذكر:

يستحب الذكر الدائم الكثير في الأيام العشر من ذي الحجة قال الله سبحانه وتعالى : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات.

  • التهليل والتكبير والتحميد

قال الرسول صلى الله عليه وسلم  ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد.

  • الصوم

من السنة صوم  تسعة أيام من ذي الحجة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس.

  • صيام يوم عرفة:

قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عرفة أحتسب على اللّه أن يكفّر السّنة الّتي قبله والسّنة الّتي بعده.

  • الدعاء يوم عرفة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

  • لبس الثياب الحسن يوم العيد

قال الحسن بن على رضى الله تعالى عنهما، أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحى بأسمن ما نجد.

  • ذبح الأضحية

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما عمل آدميّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها أي فتوضع في ميزانه وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا.

  • أيضا المحافظة على نظافة الأماكن العامة.

تحت عنوان دعاء اليوم الثاني من ذي الحجه 2022 _ 1443 تحدثنا عن دعاء ثاني يوم من ذي الحجة، أعمال يستحب القيام بها خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.

اترك تعليقا