متى تم تصدير أول شحنة نفط من المملكة العربية السعودية وما هو أول حقل نفطي ظهر بها

تتربع المملكة العربيّة السعودية دائمًا في المرتبة الأولى عالميًا في تصدير النفط، ونستطيع التصريح أنّ الاقتصاد السّعوديّ قائم بالاعتماد الرئيسي على تصدير النّفط إلى جميع الدّول الأخرى، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تاريخ بداية تصدير أول شحنات البترول من المملكة العربية السعودية. كما سنذكر كيفية اكتشاف النفط السعودي، وما هو أول حقل نفطي.

بداية اكتشاف النفط السعودي

يرجع السبب في اكتشاف النفط داخل المملكة الى للملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، فهو كان يمتلك بُعد نظر ونظرة مشرقة للمملكة، كما كان يعلم بوجود كنز وثروة بترولية ضخمة تحت أراضيها، فقام بطلبٍ مقدم إلى الدولة البريطانية يطلب فيه إقراضه مبلغ قدره خمسمائة ألف جنيه إسترليني، ليقوم بعمليات التنقيب والبحث عن البترول في أراضي المملكة العربية السعودية، إلّا أنّ الحكومة البريطانية قامت بالرفض وصرحت بأنّها غير مستعدة في الوقت الحالي لوضع أموالها في مشاريع قد تخسر وغير مضمونة، فما كان أمام الملك عبد العزيز إلا الحكومة الأمريكية فذهب إليهم وقام بتوقيع اتفاقًا في اليوم التاسع والعشرين من شهر أيار للقيام بالتّنقيب عن النّفط داخل المملكة.

متى تم تصدير أول شحنة بترول من السعوديه؟

انطلقت الصفقة النفطية الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية والاولى ايضًا في تاريخ شركة أرامكو، وحدث التصدير في ذلك اليوم برعاية شديدة من الملك عبد العزيز الذي كان حريصًا على التواجد على ظهر الناقلة (دي جي سكوفيلد لتدشين) وهي أول شحنة نفط خام تصدر من المملكة السعودية للعالم عن طريق ميناء رأس تنورة، وكان ذلك في عام 1993.

ما هو أول حقل نفط داخل المملكة العربية السعودية؟

تم اكتشاف أول بئر نفط كان في الدمام في شهر آذار من عام 1938م، وكان ذلك بعد فشل ست محاولات، وقد شارك هذا البئر في تغيير كبير لتاريخ المملكة العربية السعودية عقب الإعلان عنه، وأنتج هذا البئر يوميًا حوالي 1585 برميلاً، ثم زاد إنتاج هذا البئر في اليوم الواحد إلى 3690 برميل، وتم تسميتة من الملك عبد الله بن عبد العزيز اسم “بئر الخير”، نظرًا للتّغيرات الكبيره التّي حصلت داخل المملكة العربية السعودية منذ هذه اللحظه. وقد تم اكتشاف هذا البئر على يد العالم الأمريكي الجيولوجي (ماكس ستينكي) الذي كان في ذلك الوقت يعمل في شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.