التخطي إلى المحتوى

آيات تدل على التأمل يبحث الكثير من الأشخاص عن العديد من الآيات التي تؤدي إلى دخول الشخص فى حالة من التأمل وهذه الآيات هى واحدة من أكثر الآيات التى يبحث عنها الكثير والتأمل والبحث هو أكثر ما يميز الإنسان عن الحيوان فالعقل الذى وهبنا إياه الله هو أكثر ما يميزنا عن المخلوقات الحيوانية.

قد يهمك: أهمية الدعاء للمولود الجديد

آيات تدل على التأمل

  • تبلغ عدد  آيات القرآن الكريم الذى تصل إلى ٦٠٠٠ ومئتان وستة وثلاثون آية والعديد من هذه الآيات تدل على التآملومن أهم هذه الآيات القرأنية
  • الآيات فى سورة البقرة : قال الله تعالى”إن فى خلق السماوات والأرض وإختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر ببن السماء والأرض لأيات لقوم يعقلون (آية ١٦٤) ففى هذه الآيات دعوة من الله سبحانه وتعالى للتأمل فى خلق الكون فكيف رفع الله السماء بلا عمد وكيف يعمل نظام الكون وكيف يتوالى الليل والنهار فى هذا النظام وأيضا كيف ينزل الماء من السماء ويحيى  الأرض وكيف يسير الرياح والسحاب فى السماء.
  • الآيات فى سورة آل عمران: قال الله سبحانه وتعالى “إن فى خلق السماوات والأرض وإختلاف الليل والنهار لأيات لأولى الألباب الآية (١٩٠)وفى ختام هذه الآية ذكر الله أنه من يقوم بالتأمل فى هذه المعجزات هم الأشخاص أصحاب  العقول الفائقة التى لا يخالطهم أى غلط.

قد يهمك: دعاء للميت

قصة عن التأمل

  • كانت حياة رسولنا الكريم مليئة بالقصص التى تدعو إلى التأمل ومن إحدى هذه القصص هى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام “قام الله سبحانه وتعالى ببعث سيدنا إبراهيم فى زمن  شخص جبار يدعى نمرود.
  • وهذا الشخص كان كثيرا يدعى الأولوهية وكان ينشر ويذيع بين الناس أنه لا يستطيع أحد أن يغلبه وأن الجن سخر له وإستطاع من خلاله القيام بجمع فريق إقتحم وغزا به الأرض.
  • وكان هذا الشخص دائما يسير بين الناس بكل جبروت وقوة ويظل يسأل الناس دائما من هو ربكم ؟ فيقوموا الناس خوفا منه ومن جبروته بالرد عليه بالإجابة النمرود.
  • وفى يوم من الأيام مثل عادته يسير بين الناس يتسائل فجاء دور سيدنا إبراهيم وقام بسؤاله السؤال المعتاد من ربك؟ فرد إبراهيم الخليل عليه السلام ربى وربك الله فقال له النمرود كيف تقول ذلك وأمر بإحضار رجلين فقتل أحدهما وترك الرجل الآخر.
  • ثم قال لإبراهيم إنظر أنا أحيى وأميت فقال وقتها إبراهيم إن الله يأتى بالشمس من المشرق فأت أنت بها من المغرب فبهت وجهه وسلط عليه الله ذبابة دهلت فى رأسه وكانت لا لا تهدأ إلا بضرب رأسه بالنعال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.